البنك الأهلي المصري : بالإنجليزية “National Bank of Egypt ”

تأسس البنك الأهلي في عام 1898 عن طريق البريطاني روفائيل سوارس والبريطاني سير إرنست كاسل , وكان أول بنك تم تأسيسة فى مصر .

تم تأسيس البنك الأهلي برأسمال بلغ مليون جنيه إسترليني , و تم تأميمة في ستنيات القرن الماضي ليصبح أكبر البنوك الحكومية المصرية.

ويعتبر البنك الأهلي المصري أكبر بنك في مصر من حيث عدد الفروع وعدد العملاء وعدد الحسابات وعدد المعاملات اليومية ايضاَ.

ويستحوز البنك الأهلي على نسبة كبيرة من المعاملات الحكومية فى مصر , وتطور المركز المالي للبنك على مدار السنوات الماضية حتي تجاوز 1.6 تريليون جنيهاَ مصرياً.

يمتلك البنك الأهلي المصري نسبة كبيرة من إجمالي أصول الجهاز المصرفي المصري , حيث أن ملكية البنك بلغت ما يقارب 30% من أصول الجهاز المصرفي المصري. وهذه نسبة كبيرة جداً لكي يستحوز على ملكيتها بنك واحد فقط.

ويمتلك البنك الأهلي المصري عدد كبير من الفروع داخل مصر , ويعتبر البنك الأهلي من أكثر البنوك المصرية إنتشاراً من حيث عدد الفروع . حيث أن بلغ عدد الفروع و الحدات المصرفية (ATM) أكثر من 510 فرعًا و وحدة مصرفية داخل مصر , منها 267 فرعاً يشمل تقديم جميع الخدمات المالية والمصرفية , و35 وحدة إضافية ، و36 مكتباً بالمنشآت السياحية لتسهيل عمليات إستبدال العملات الأجنبية.

ويعتبر البنك الأهلي المصري واحدا من 3 بنوك تمتلكها الحكومة المصرية إلى جانب بنك القاهرة وبنك مصر . وتعتمد الحكومة المصرية علي الثلاثة بنوك في تمويل المشاريع الداعمة للأقتصاد , ولذلك فإن للبنك الأهلي المصري دور كبير فى المساهمة في مجال المسئولية المجتمعية . حيث أن بلغ إجمالي تبرعات البنك الأهلي أكثر من 6 مليارات جنيه خلال السنوات القليلة الماضية.

وحصل البنك الأهلي على العديد من الجوائز فى المجال المالي منها , جائزة أفضل بنك في مجالات المسئولية المجتمعية على مستوى قارة أفريقيا لعام 2019 مقدمة من “emeafinance” , وجائزة أفضل بنك على مستوى قارة أفريقيا في مجال القروض المشتركة والاستشارات المالية الكبرى بمهنية عالية مقدمة من “emeafinance” , وجائزة أفضل بنك مصري في مجالات الخدمات المصرفية للأفراد لعام 2019 مقدمة من “Asian Banker” , وجائزة أفضل بنك على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط في الحوالات الإلكترونية من الوكلاء مقدمة من “Asian Banker” , وجائزة أفضل بنك تجاري مقدمة من مجلة “Global Brands” , وجائزة أفضل بنك في مجال التجزئة المصرفية علي مستوي شمال افريقيا عام 2019 مقدمة من مجة “Global Brands” , والعديد من الجوائز الاخري.

ويحرص البنك الأهلي المصري دائماً على تطوير خدماته بأفضل وأحدث الانظمة التكنولوجية ووسائل الحماية لتقديم أفضل الخدمات والمنتجات المصرفية لجميع العملاء.