النادي الأهلي المصري : رسيماً يعرف بإسم “النادي الأهلي للرياضة البدنية” وبالإنجليزية “Al Ahly Sporting Club”

تأسس النادي الأهلي المصري فى عام 1907 , والغرض من تأسيس النادي كان إنشاء صرح رياضي يجمع بين الشباب الوطني المصري من كافة الطوائف المختلفة , ومنذ إنشائه أجتمع فيه جميع المصريين لقضاء أوقاتهم وممارسة الرياضة.

تم تأسيس النادي الاهلي المصري على يد العديد من كبار الشخصيات العامة والسياسين ورجال الدولة في مصر مثل : مصطفي كامل و طلعت حرب و عمر لطفي بك و أمين سامي باشا , وبعد ذلك تم إنشاء مجلس إدارة للنادي برئاسة الإنجليزي ميشيل إنس.

تم تأسيس أول ملعب كرة قدم في تاريخ النادي الأهلي المصري في عام 1909 , وتطور هذا الملعب حتى أصبح بمسماه الحالي “ملعب مختار التتش” ، وتم إنشاء أول فريق كرة قدم في النادي الأهلي المصري خلال عام 1911 .

وبعد ذلك بدأت انشطة النادي الأهلي فى التوسع والازدهار بداية من عام 1916 , حتي وصل عدد الألعاب داخل النادي إلى 4 ألعاب و هي كرة القدم والتنس والبلياردو والجمباز.

‏وفي وقتنا الحالي يعرف “النادي الأهلي للرياضة البدنية” بين مشجعيه بإختصاراً كــ “النادي الأهلي” أو “النادي الأهلي المصري” أو “نادي الوطنية” أو “المارد الأحمر” ، هو يعتبر من أكبر النوادي الرياضية المصرية المحترفة ومقره الرئيسي في مدينة القاهرة.

ويلعب النادي الأهلي المصري في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم , وهو النادي الوحيد في مصر بجانب نادي الزمالك الذي لم يهبط إلى دوري الدرجة الثانية .

ويعتبر النادي الأهلي من أكثر الأندية المصرية والعربية والأفريقية شهرة , ومن أكثرها حصولاً علي البطولات المختلفة في لعبة كرة القدم ، حيث انه حصل علي درع الدوري المصري لكرة القدم 41 مرة وهذا يعتبر رقم قياسي ينفرد به النادي الأهلي من بين جميع الأندية المصرية الأخري , وقد فاز أيضاً بكأس السوبر المصري 11 مرة وهذا رقم قياسي أخر ينفرد به النادي.

ويتفوق النادي الأهلي المصري على العديد من الأندية الأخري علي المستوي القاري من خلال قارة أفريقيا , حيث أنه حصل على عدد 20 بطولة قارية , وذلك جعل ترتيب النادي الأهلي المصري في المركز الثاني بين أندية العالم بعد ريال مدريد , وينفرد النادي الأهلي بالعديد من الأرقام القياسية على المستوي الأفريقي . حيث أنه حصل على بطولة دوري أبطال أفريقيا 8 مرات وهذا رقم قياسي ينفرد به النادي الأهلي المصري , و حصل أيضاً علي كأس السوبر الإفريقي 6 مرات وهذا رقم قياسي أخر ينسب للنادي , وحصل ايضاً علي العديد من البطولات الأفريقية الأخري مثل كأس الاتحاد الإفريقي (الكأس الكونفدرالية) مرة واحدة , وكأس الكؤوس الإفريقية 4 مرات.

وعلي الصعيد الدولي . فقد تأهل النادي الأهلي المصري لبطولة كأس العالم للأندية 5 مرات فى تاريخة , وحصل أيضاً علي الكأس الأفروآسيوية مرة واحدة،

وتم إختيار النادي الأهلي المصري كأفضل نادي أفريقي في القرن العشرين , وذلك طبقًا لقرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي أصدره عام 2000 .

ويتفوق النادي الأهلي المصري فى العديد من الرياضات الأخرى بجانب كرة القدم. مثل كرة اليد و كرة السلة والكرة الطائرة ولعبة الإسكواش والسباحة والعديد من الرياضات المختلفة الأخري.

وتوسع النادي الأهلي من خلال عدد المقرات والفروع حيث أن أصبح للنادي الأهلي المصري أكثر من 4 فروع فى محافظات القاهرة والجيزة مثل : “فرع الجزيرة” , “فرع مدينة نصر” , “فرع الشيخ زايد” , “فرع التجمع الخامس”.

وأرتفعت قيمة عضوية النادي الأهلي خلال السنوات الماضية بصورة كبيره جداً , حيث أن وصلت تكلفة أشتراكات الأعضاء إلي مبالغ تتراوح بين 150 الف جنيها مصرياً حتي 500 الف جنيهاً مصرياً , وذلك بإختلاف نوع العضوية والفرع الخاص بالعضوية ايضاً.

وتيمناً بإسم “النادي الأهلي المصري” , فقد تم تسيمة العديد من الأندية العربية الأخري باسم “الأهلي” . ومن أمثلة تلك النوادي العربية : “أهلي جدة السعودي” , “الأهلي القطري” , “أهلي دبي الإماراتي” ، “الأهلي الأردني” ، “الأهلي البحريني” , “أهلي طرابلس” ، “أهلي بنغازي الليبي” ، “أهلي البرج الجزائري” .