كتب – أيمن صبري:

تقدم شركة “تويوتا موتورز” اليابانية مالكة علامة لكزس التجارية للسيارات الفارهة، أيقونتها ES-350 السيدان العائلية متوسطة الحجم في مصر بسعر رسمي مليونين و830 ألف جنيه.

وتعد ES-350 أرخص سيارة في عائلة لكزس بمصر، إذ يبدأ سعر شقيقتها الكبرى LS500 من 5 ملايين جنيه حتى 6 ملايين و250 ألف جنيه، بينما يبدأ سعر LX750 رباعية الدفع الكبيرة من 5 ملايين و250 ألف جنيه إلى 5 ملايين و450 ألف جنيه.

وتتوفر لكزس ES-350 موديل 2020 لعملاء السوق المحلي بفئة واحدة من التجهيزات، وتعتمد على محرك 6 سلندر سعة 3.5 لتر بقوة 302 حصان بنظام جر أمامي وناقل حركة أوتوماتيك من 8 سرعات.

وتستطيع السيارة الفارهة بفضل قوة محركها أن تنطلق من الثبات إلى 100 كم/س في 6.8 ثانية، وتصل سرعتها القصوى 210 كم، ومتوسط استهلاكها للوقود داخل المدن 9.1 لتر وخارجها 7.1 لقطع 100 كم.

تمتاز السيارة بشبك أمامي كبير الذي باتت تعرف به سيارات لكزس السيدان، وتحيط به مصابيح بتصميم متطور، وفي الخلفية زودت السيارة بأضواء جديدة وجناح مدمج بحافة باب الصندوق الخلفي.

وتمتلك السيارة باقة شبه متكاملة من وسائل الأمان والمساعدة يذكر منها إلى جانب فرامل ABS المانعة للانغلاق ونظان EBD لتوزيع طاقة الفرامل إلكترونيا، نظام التحكم بالثبات ونظام كشف النقاط العمياء والتنبيه عند الخروج عن المسار ومثبت للسرعة وكاميرا وحساسات ركن خلفية ونظام التحكم بتماسك العجلات.

يتوفر بالسيارة أيضًا 8 وسائد هوائية لحماية جميع الركاب في حالات الطوارئ، ونظام مراقبة ضغط الهواء في الاطارات وعجلة قيادة يمكن التحكم من خلالها بالعديد من وظائف المقصورة.

أما وسائل الرفاهية بالمقصورة يتصدرها فتحة سقف بانورامية وستائر كهربائية وزر تشغيل وإغلاق المحرك ونظام تكييف كهربائي ثنائي النطاق ومقاعد من الجلد الفاخر مزود بخاصية التدفئة والتبريد، وإمكانية التحكم بنظام التكييف للمقصورة الخلفية.

تشتمل المقصورة كذلك على شاشة تحكم لمسية قياس 8 بوصة تتوسط لوحة القيادة وشاشة أخرى قياس 7 بوصة في لوحة العدادات ونظام لشحن الهواتف الذكية لاسلكيًا، ونظامي Apple car play وAndroid، ونظام صوتي من Mark Levinson يرتبط بمشغل CD/DVD ونظام بلوتوث وAUX-USB ومدخل لربط الأجهزة الموسيقيه IPod.

يذكر أن لكزس ES نجحت في الاختبارات التي يجريها البرنامج الأوروبي لتقييم وسائل الأمان بالسيارات الجديدة (Euro NCAP)، وتم اختيارها ضمن السيارات الجديدة الأكثر أمانًا في عام 2018.​