كتب- عبد القادر رمضان:

أعلنت شركة بي بي البريطانية العاملة في مجال إنتاج الغاز الطبيعي والبترول، تعيين كريم علاء رئيسا إقليمياً للشركة لشمال أفريقيا اعتبارا من الأول من يوليو المقبل، وذلك خلفا لهشام مكاوي.

وبحسب بيان من الشركة اليوم الأربعاء، قال كريم علاء: “إنني أتطلع إلى مواصلة تنمية أعمالنا الحالية وخلق المزيد من الاستثمارات في منطقة شمال أفريقيا مع التقدم في خططنا الهادفة إلى تقليل الإنبعاثات الكربونية لأنشطتنا حول العالم”.

وكانت شركة بي بي أعلنت في التاسع والعشرين من أبريل الماضي، أن هشام مكاوي، الرئيس الإقليمي لمنطقة شمال أفريقيا في الشركة، قرر التقاعد عن منصبه بعد مسيرة مهنية امتدت لأكثر من 30 سنة مع الشركة.

وذكر بيان للشركة وقتها، أن مكاوي سيبدأ مرحلة جديدة من العمل المستقل كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي، على أن يستمر في منصبه الحالي حتى الأول من يوليو المقبل، ليتولى بعد ذلك منصب مستشار للشركة حتى نهاية العام وذلك للاستفادة من خبراته في مجال الطاقة ولتمهيد الطريق لانتقال سلس لقيادة الشركة.

ولكريم علاء أكثر من 15 عاما من الخبرة في مجال البترول والغاز، فمنذ انضمامه إلى شركة بي بي في عام 2006، تولى علاء العديد من المناصب في الشركة، وفقا للبيان.

ومن بين المناصب التي تولاها كريم علاء في “بي بي” منصب نائب الرئيس للشئون التجارية والتخطيط لشمال أفريقيا، ومستشار أول في إدارة التخطيط المركزي والاستراتيجي في لندن، ومديرالتخطيط التجاري لغرب وشرق دلتا النيل والاستكشاف، ومدير التخطيط لأنشطة الشركة في مصر.

كما تم تعيين كريم علاء كمدير عام لشركة بي بي في مصر عام 2018.

وحصل كريم على درجة البكالوريوس والماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما عمل قبل انضمامه إلى بي بي لدى شركة إيني الإيطالية، ووزارة التجارة الخارجية المصرية.