الجزاريلي يطالب محافظ المركزي بتوفير قروض لشركات الغذاء الصغيرة والمتوسطة

كتبت- شيرين صلاح:

طالب أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، حسن عبدالله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي، بتوفير قروض للشركات الغذاء الصغيرة والمتوسطة للتوافق مع الاشتراطات والقواعد الملزمة للهيئة القومية لسلامة الغذاء.

كما طالب الجزاريلي، بتحديث وتطوير خطوط الإنتاج لشركات الغذاء، الأمر الذي يسهم في زيادة الإنتاج وتوفير الغذاء الآمن والقابل للتصدير، كما ستعطي قدرة تنافسية للمنتجات الغذائية، بحسب بيان من الغرفة اليوم الاثنين.

وأشار الجزايرلي، لأهمية الصناعات الوطنية، وقطاع التصنيع الغذائي ومساهمته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث يسهم بنسبة 24.5% من الناتج المحلي الإجمالي ويوفر 23.3 من حجم العمالة المباشرة وغير المباشرة في مصر بحوالي7 ملايين عامل كما يستحوذ على نسبة 14% من حجم الصادرات المصرية.

وأكد رئيس غرفة الصناعات الغذائية، أهمية الإسراع في تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم الصناعة الوطنية، وتوسيع مشاركة القطاع الخاص وذلك بأن يقوم البنك المركزي بدوره الوطني وتاريخه المشرف بوضع سياسات محفزة لزيادة الإنتاج وتشغيل المصانع وتيسير بيئة الأعمال وتعزيز التجارة الخارجية.

وأشار إلى حجم الاستثمارات بالقطاع الغذائي تخطت 500 مليار جنيه، لنحو 18 ألف منشأة وهي الشركات المسجلة بالغرفة بالقطاع الرسمي، بينما حققت صادرات مصر من الصناعات الغذائية نموا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة ومن المتوقع أن تصل إلي 5 مليارات دولار، مقابل 4.1 مليار دولار عام 2021.

وقال الجزايرلي، “إننا نثق في قرارات محافظ البنك المركزي حسن عبد الله ومتفائلين بقرارات ايجابية قريبا في دعم الصناعة والاقتصاد”.