أبرزها الثلاجة.. 4 أجهزة في المطبخ ترفع فاتورة الكهرباء

كتب- محمد صلاح:

تعتبر أجهزة المطبخ من أكثر الأجهزة المنزلية استهلاكًا للكهرباء وهو ما يعرض المواطنين لدفع مبالغ مالية شهريا نظير الاستهلاك الكبير.

مرفق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك، نشر بعض المعلومات بشأن استخدام أكثر كفاءة في استهلاك الكهرباء لأجهزة المطبخ..

1. الثلاجات:

تعتبر الثلاجة أكثر الأجهزة استهلاكًا للطاقة في المطبخ وحتى في المنزل، حيث تستهلك حوالي ثلث الكهرباء التي يستخدمها المنزل العادي، ولذلك فمن المهم التأكد من ضبط الثلاجة على درجة الحرارة الصحيحة.

ولتوفير الطاقة يجب أن يتم ضبط الثلاجات في درجة حرارة تتراوح من ثلاث إلى خمس درجات تقريبًا، بينما يجب ضبط الفريزر حول -18 درجة، وعلى الأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء ثلاجة جديدة أن يختاروا واحدة مع تصنيف الطاقة القياسي الذهبي الجديد A +++، والذي يستخدم ما يصل إلى 80% من الكهرباء أقل من الثلاجة من الفئة D التي تستهلك طاقة أكثثر مما سيوفر الكثير من المال.

2. الغلاية:

عندما يتعلق الأمر بغلي غلاية الماء، يجدر التفكير في كمية الماء التي تحتاجها حقًا، حيث يستهلك تسخين كمية أقل من المياه كهرباء أقل لأن الماء لن يستغرق وقتًا طويلًا ليغلي.

فإذا كنت تغلي الماء فقط لتحضير كوب واحد من الشاي في كل مرة، فيمكنك تقليل فواتير الكهرباء بنسبة تصل إلى 75% مقارنة بملء الغلاية في كل مرة.

3.الفرن الكهربائي:

الفرن الكهربائي يؤدي إلى رفع الفواتير الشهرية مقارنة باستخدام الفرن الغاز وذلك لأن الفرن الكهربائي يستهلك طاقة أكبر للتسخين من نظيرتها التي تعمل بالغاز، لذلك يمكن استخدام الميكرويف عوضًا عنه.

4.فرن:_

إن الفرن النظيف يكون أكثر كفاءة من الفرن المستخدم أكثر من مرة ، وذلك لأن الحرارة تمُتص بواسطة رواسب السخام والشحوم بدلًا من الطعام مما يؤدي إلى وقت طهي أطول واستخدام المزيد من الطاقة ، مما سيؤدي إلى رفع فاتورة الكهرباء.