الاتصالات توقع بروتوكولات تعاون مع 22 شركة ضمن مبادرة "شباب مصر الرقمية"

كتب- علاء حجاج:

شهد عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد القومي للاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و22 شركة من كبريات الشركات العالمية والمحلية المتخصصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتهدف هذه البروتوكولات إلى تدريب وتنمية مهارات نحو 2000 شاب من الملتحقين بمبادرة شباب مصر الرقمية في أكثر من 15 محورا تدريبيا متخصصا في أحدث مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وإتاحة فرص عمل للمتفوقين منهم للعمل بالشركات المشاركة في هذه المبادرة.

وقال عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الشراكات البناءة بين القطاع الحكومي ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشركات القطاع الخاص، تعد أحد أهم سمات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي أصبح قاطرة للتنمية، كما يعد هو الأعلى نموا بين قطاعات الدولة على مدار أربع سنوات متتالية.

وأشار طلعت إلى أن استراتيجية بناء القدرات الرقمية التي أطلقتها الوزارة تتضمن العديد من المبادرات التي تهدف إلى توسيع قاعدة المتدربين وإتاحة مختلف التخصصات التكنولوجية على النحو الذي يحقق مردودا إيجابيا لكل من الحكومة والقطاع الخاص.

وذكر أن ذلك أن الاستراتيجية مع تحقق مستهدفات الحكومة في إتاحة فرص تدريبية وخلق فرص عمل للشباب، كما تلبي متطلبات القطاع الخاص من الكوادر المدربة والمهارات والخبرات المبنية على علم ودراسة وتدريب عملي.

وأضاف طلعت أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ضاعفت خلال 4 سنوات أعداد المتدربين 56 مرة، وميزانية التدريب التقني 26 مرة لترتفع من تدريب 4 آلاف متدرب بميزانية 50 مليون جنيه إلى 225 ألف متدرب بميزانية 1.3 مليار جنيه في العام المالي الجاري.

وارتفع حجم الصادرات الرقمية لمصر من 3.2 مليار دولار إلى 4.9 مليار دولار في العام المالي الماضي، بحسب طلعت.

وأشار طلعت إلى أن توافر الكوادر الرقمية تعد عنصر جذب رئيسي للشركات لتصدير خدمات رقمية من مصر.

ووقع بروتوكولات التعاون من المعهد القومي للاتصالات إيمان عاشور رئيسة المعهد مع كل من شركات الاتصالات الأربعة العاملة في مصر وهي: الشركة المصرية للاتصالات، وشركة فودافون، وشركة أورنج، وشركة اتصالات مصر، وكذلك كبرى الشركات العاملة في مجال الإلكترونيات والأنظمة المدمجة وهي شركات: فاليو، وافيلابس، وسايتك، وألفا إلكترونيكس.

وتضم البروتوكولات كبرى الشركات العاملة في مجالات الشبكات والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وهي شركات: هواوي، وجلوبال براند، وفيكسيد جروب، وسيكيوريسيب، وزيرو اند وان، وأي تي فيجيناري، وهيتس سوليوشينز، وتك هب، وبي أم بي، وديجيتايز، وفيجينيرينج، والنظم الهندسية، والروضة، ومنصة الحريفة للعمل الحر.

كما شهد الوزير مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمعهد القومي للاتصالات لتدريب شباب الخريجين على بعض المسارات المتقدمة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ضمن مبادرة شباب مصر الرقمية.

ووقع البروتوكول رأفت هندي، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون البنية التحتية، وإيمان عاشور مدير المعهد القومي للاتصالات.