بسجل افتتاحيات مميز.. الزمالك يواجه إيليكت في بداية مشواره بدوري الأبطال

كتب- لؤي محمد

يفتتح الزمالك مشواره في النسخة الجديدة من دوري أبطال أفريقيا 2022-2023 بمواجهة إيليكت التشادي مساء اليوم الأحد في ذهاب الدور التمهيدي من المسابقة على ملعب “أحمدو أهيدجو” في العاصمة الكاميرونية ياوندي.

وسافر الزمالك إلى الكاميرون أول أمس الجمعة، بصفوف شبه مكتملة، وتدرب على ملعب المباراة، علمًا بأن البرتغالي جيسفالدو فيريرا، مدرب الفريق، استبعد محمود علاء لأسباب فنية.

وكان من المقرر أن تقام مباراة إيليكت ضد الزمالك الأسبوع الماضي، مثل باقي مباريات الذهاب في هذا الدور، لكنها تأجلت إلى اليوم بسبب مواجهة الفريق الأبيض أمام الهلال السعودي في نهائي كأس سوبر لوسيل الودي، الذي أقيم يوم الجمعة 9 سبتمبر الجاري، وانتهى بتتويج “الزعيم”.

كما كان من المقرر أن تقام المباراة في تشاد، لكن عدم صلاحية الملاعب هناك حال دون إقامتها، واختار النادي الأصفر والأسود أحمدو أهيدجو ليكون ملعبًا له في جولة الذهاب.

ويسعى الزمالك للعودة من الكاميرون بفوز مريح، قبل مواجهة الإياب التي تجمع الفريقين في القاهرة يوم الأحد المقبل.

الفائز من مواجهتي الزمالك وإيليكت سيواجه المتأهل من مباراتي الاتحاد الليبي وفلامبوا دو سونطر البوروندي في دور الـ32، يوم 8 أكتوبر المقبل.

واقترب فلامبوا دو سونطر خطوة من التأهل بعدما حسم مباراة الذهاب على أرضه بهدف، فيما تقام مباراة الإياب في ليبيا اليوم.

ويلعب الزمالك الدور التمهيدي من البطولة القارية على عكس الأهلي، الذي يبدأ المنافسات من دور الـ32، بسبب تأخر الفريق الأبيض في تصنيف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”.

وتأهلت 6 فرق، ليس من بينها الزمالك، مباشرة إلى دور الـ32.

ويشارك الزمالك في دوري أبطال أفريقيا للمرة الـ26 في تاريخه، ويأمل في تحقيق اللقب السادس، والأول له منذ 2002.

وفي 25 مشاركة سابقة، لم يسبق للزمالك أن تعرض للخسارة في مباراته الافتتاحية سواء جاءت في الدور التمهيدي أو في دور الـ32.

وفاز الزمالك 24 مرة، سواء بخوض المباراة أو بتحقيق انتصار اعتباري بسبب انسحاب المنافسين، وتعادل مرة واحدة كانت ضد يانج أفريكانز التنزاني بهدف لمثله عام 2012.

ولعب الزمالك مع الأندية التشادية 4 مرات في كل البطولات الأفريقية، فاز مرتين، وتعادل مرة، وخسر مثلها، سجل ممثل مصر 14 هدفًا، واستقبل هدفين فقط.

البداية كانت بمواجهة غزالة التشادي في الدور الأول من دوري أبطال أفريقيا عام 2013، وفاز الفريق الأبيض بنتيجة 7-0 ذهابًا، لكنه تعادل بدون أهداف إيابًا.

ثم التقى الزمالك القطن التشادي في الدور الأول من كأس الكونفدرالية الأفريقية عام 2019، وانتصر الأبيض بنتيجة 7-0 مرة أخرى في الذهاب، لكنه خسر لقاء الإياب بنتيجة 0-2. بطاقة المباراة

الفريقان: إيليكت والزمالك

المناسبة: ذهاب تمهيدي دوري الأبطال

التاريخ: 18 سبتمبر 2022

التوقيت: 05:00 مساءً

الملعب: أحمدو أهيدجو

القناة الناقلة: أون تايم سبورتس 1

الحكم: الكونغولي بيير جان نجوين