جرانتا سيارة لادا السيدان الوحيدة في مصر.. ما مميزاتها وعيوبها؟

كتب – أحمد خالد:

تحظى علامة لادا الروسية بتاريخ طويل وتراث ممتد لسنوات طويلة في السوق المصري حيث استمرت سيارات مثل 2105 و2107 في المنافسة على مدار فترات تخطت العشر سنوات.

مع الوقت، اختفت هذه الطراز وتم استبدالها بسيارات أخرى حيثث أتت جرانتا كأحدثهم والتي تمثل سيارة لادا الوحيدة المقدمة حالياً في السوق المصري حيث يتم تجميعها وتأتي أيضاً ضمن اختيارات مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بالجديدة العاملة عبر الغاز الطبيعي.

في هذا الموضوع نستعرض أهم مميزات لادا جرانتا وعيوبها أمام منافسيها. المميزات

يشير كتيب السيارة الرسمي لحصولها على أنظمة أمان ESC للتحكم الإلكتروني في الثبات وTCS للتحكم في الجر بجانب HSA لدعم التوازن أثناء صعود المرتفعات.

وتتسع حقيبة جرانتا الخلفية لـ520 لتر ما يعد أكبر من تلك المتوفرة بسوزوكي ديزاير ونيسان صني وشانجان ألسفن.

يبدأ وزن السيارة وهي فارغة من 1075 كيلوجرام ما يعتبر منخفضاً ويساعد في توفير أداء جيد كما يضمن استهلاك منخفض للوقود.

كما تحصل السيارة قياسياً على فرش من الجلد للمقاعد ما يضيف إحساساً من الجودة العالية داخل المقصورة ويسهل تنظيفه عن مثيله القماشي.

بينما حصلت فئة جرانتا الأعلى على تكييف هواء أوتوماتيك ما يسهل تشغيله ويوفر مظهراً أفضل بدلاً من البكر التقليدي. العيوب

تقدم جرانتا بقاعدة عجلات 2.47 متر ما يقل عن تلك المتوفرة بنيسان صني وبي واي دي F3 وقد ينعكس ذلك على المساحات الداخلية.

لا تأتي أية من فئات جرانتا بشاشة وسطية تعمل عبراللمس لدعم أبل كاربلاي وأندرويد أوتو أو التحكم بالوظائف والتي أصبحت متوفرة بأغلب الطرازات المنافسة مثل سوزوكي ديزاير وشانجان ألسفن.

يغيب عن أولى فئات جرانتا التحكم الكهربائي في الزجاج الخلفي وفضلاً عنه يتم التحكم يدوياً في حين انتشار الزجاج الكهربائي بأغلب سيارات 2022 كتجهيز قياسي.

تأتي الفئة القياسية أيضاً دون خاصية البلوتوث للاتصال بالهاتف ما يتوفر بدءاً من الفئة الثانية في حين تقديمه قياسياً بسوزوكي ديزاير وشانجان ألسفن.

تعتمد جميع فئات جرانتا على عجلات حديدية قياس 14 بوصة ولا يوجد اختيار لجنوط رياضية ما يؤثر على المظهر الخارجي كما أن القياس الصغير قد لا يساعد على توفير أفضل مستوى للاتزان. المواصفات والأسعار

زودت لادا جرانتا بمحرك 1600 سي سي يعمل عبر 8 صبابات بالفئة الأولى لاستخراج قوة 90 حصان وعزم 140 نيوتن.متر عند 3800 دورة/الدقيقة مع ناقل حركة يدوي 5 سرعات.

بينما يعمل في الفئات الأولى عبر 16 صباب لتبلغ القوة 98 حصاناً مع عزم 145 نيوتن.متر عند 4000 دورة/الدقيقة.

تبدأ أسعار لادا جرانتا الرسمية حالياً من 215 ألف جنيه.

وتأتي الفئة الثانية مقابل 245 ألف جنيه.

بينما بلغ سعر الفئة الأعلى 250 ألف جنيه.