شانجان ألسفن ضمن أرخص اختيارات السيدان بمصر.. ما مميزاتها وعيوبها؟

كتب – أحمد خالد:

حازت سيارات السيدان العائلية على اهتمام شريحة عريضة من الشعب المصري لسنوات طويلة قبل ظهور طرازات الكروس أوفر ذات الارتفاع العالي، وحتى الوقت الحالي تجذب هذه السيارات عدد من عملاء الفئة الاقتصادية، خاصةً أنها تحتوي على مجموعة من أرخص السيارات الجديدة التي يمكن شرائها.

تأتي شانجان ألسفن حالياً في مكان بارز وسط فئة السيدان تحت المدمج حيث تعتبر من أرخص الاختيارات حسب الأسعار الرسمية، ومع وجود عدة طرازات عالية الشعبية بأسعار مقاربة لها يمكن أن ينتاب البعض شيئاً من الحيرة في أمرها.

يسلط التقرير التالي الضوء على أبرز مميزات وعيوب سيارة شانجان السيدان المتاحة بالسوق المصري: المميزات

تقدم ألسفن قياسياً بتكييف هواء أوتوماتيك ما لا يأتي بالفئات الأولى من أغلب المنافسين مثل سوزوكي ديزاير ولادا جرانتا ويعطي طابعاً متطوراً للمقصورة كما يسهل التشغيل للحصول على أفضل درجة حرارة أثناء القيادة.

تعمل فئة ألسفن الثانية بناقل حركة ثنائي التعشيق في حين تواجد معظم سيارات هذه الفئة بنواقل أوتوماتيك عادية أو CVT، ومن المفترض أن يوفر ذلك استجابة وأداء أفضل.

تحصل ألسفن على نظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS بدءاً من فئتها الثانية ما لا يتواجد بأي من فئات سوزوكي ديزاير أو نيسان صني أو لادا جرانتا.

وبرغم ارتفاع أسعارها مؤخراً، ما زالت تعتبر شانجان ألسفن من أرخص اختيارات السيارات الجديدة التي يمكن شرائها حسب الأسعار الرسمية. العيوب

غاب عن فئة ألسفن القياسية نظام التحكم الإلكتروني في الثبات ESP والذي يتواجد قياسياً بسوزوكي ديزاير ويحافظ بشكل فعال على مسار السيارة في الظروف الخطرة والمناطق الزلقة.

تبلغ سعة الحمولة الخلفية بالسيارة 382 لتر ما يعد رقماً أقل من ذلك المتوفر برينو لوجان ولادا جرانتا ونيسان صني.

تحتوي الفئة القياسية على سماعتين فقط بينما تتواجد معظم سيارات تلك الفئة بأربع سماعات في فئاتها الأولى ويقلل عدد السماعات القليل من جودة النظام الصوت بشكل كبير.

تعتمد فئة ألسفن الأولى على جنوط حديدية قياس 14 بوصة وبغض النظر عن المظهر القديم، يؤثر حجم العجلات الصغير على اتزان السيارة أثناء الحركة بشكل كبير. المواصفات والأسعار

زودت ألسفن في فئتها الأولى بمحرك 1400 سي سي قوته 101 حصان وعزمه 135 نيوتن.متر ويرتبط بناقل حركة يدوي 5 سرعات.

بينما تزيد السعة ببقية الفئات إلى 1500 سي سي بقوة 107 حصان وعزم 145 نيوتن.متر بجانب ناقل حركة ثنائي التعشيق 5 سرعات.

وتبدأ الأسعار الرسمية حالياً من 230 ألف جنيه.

ويزيد ذلك إلى 270 ألف جنيه للفئة الثانية.

بينما يبلغ سعر الفئة الأعلى 290 ألف جنيه.