لماذا تضيئ علامة "الإيرباج" في لوحة السيارة بدون سبب واضح؟

كتب – أحمد خالد:

قد يواجه بعض مستخدمون السيارات مشكلة تثير القلق وهي إضاءة علامة تحذيرية في شكل دائرة مواجهة شخص جالس على كرسي، تشير هذه العلامة لوجود مشكلة بالوسائد الهوائية أو “الإيرباج”.

قد تسبب هذه العلامة بعض التوتر لعدم معرفة أسباب ظهورها والتي سنستعرض البعض منها خلال النقاط التالية.

بالرغم من حيوية دور الوسائد الهوائية في دعم الأمان أثناء الاصطدام إلا أن ظهور علامتها يمكن ألا يكون بسبب مشكلة خطيرة، فعلى سبيل المثال يتشابك في بعض الأحيان حساس حزام الأمان مع حساس الإيرباج لارتباطهم ببعضهم البعض، إذ أن الوسادة لا تفتح إلا عند ربط الحزام، في هذه الحالة يتم التوجه لفني بهدف إعادة ضبط الحساس.

يمكن أيضاً أن تتسبب الماء في ظهور تلك العلامة إذا وصلت لإحدى الحساسات المرتبطة بالإيرباج والتي تثبت أسفل المقاعد الأمامية ومن ناحية الأبواب في الطرازات المجهزة بوسائد جانبية.

في حالة تعرض السيارة لاصطدام سابق، تحدد حساسات الإيرباج هذه الحادثة لذا قد تضئ علامتها التحذيرية حتى في حالة عدم انفجار الوسائد الهوائية.

وعند تدهور حالة بطارية السيارة، يمكن أن تتأثر البطارية الداعمة للوسائد الهوائية لذا تظهر الإضاءة للتحذير من تلك المشكلة وقد تستلزم الحالة تغييرها وإعادة ضبط الحساس الخاص بها.

توجد كبسولة مسؤولة عن استقرار الأسلاك الخاصة بالوسادة الهوائية داخل عجلة القيادة والتي تدفعها للانفجار عند حدوث اصطدام خطير، قد يتعرض هذا الجزء للتلف مع مرور الوقت ما يسبب ظهور علامة الإيرباج.

اقرأ أيضاً:

ما أسباب تقطيع السيارة أثناء السير.. وهل هذا مؤشرعلى مشكلة كبيرة؟

“العربية تلتت”.. ما معنى ذلك وأين سبب المشكلة؟

6 علامات تدل على ضرورة تغيير مساعدين عربيتك.. لا تتجاهلها