وزير الصناعة يفتتح معملا وأعمال تطوير مقر هيئة الرقابة على الواردات

كتبت- شيرين صلاح:

افتتح أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، معمل فحص المحركات الكهربائية وأعمال التطوير بالمقر الرئيسي لهيئة الرقابة على الصادرات والواردات بمطار القاهرة الدولي.

وبحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم السبت، جاء ذلك فى إطار زيارة الوزير للهيئة والتي تفقد خلالها إدارات ومعامل الهيئة، كما عقد لقاءاً موسعاً مع قيادات ومسئولى الهيئة.

وقال الوزير إن الارتقاء بالمقومات الفنية والمعملية للجهات والأجهزة التابعة يأتي على رأس أولويات خطة عمل الوزارة خلال المرحلة الحالية، مؤكدا الحرص على التوسع في إنشاء معامل الفحص المتخصصة والمعتمدة بهدف تنفيذ أحدث النظم والقواعد المتبعة دولياً في إجراءات الفحص والإفراج عن الشحنات المصدرة والمستوردة وبما يسهم في تيسير حركة التجارة بين مصر ودول العالم.

وأضاف أن الوزارة تعمل على تطوير المنظومة الإجرائية بفروع هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، وتسريع وتيرة الفحص والإفراج عن الشحنات بالتنسيق مع الأجهزة المعنية مما يسهم في تحسين منظومة الخدمات المقدمة لمجتمع المصدرين والمستوردين.

وذكر الوزير أن افتتاح المعمل الجديد يأتي في إطار سعي الدولة المصرية لزيادة القدرة التنافسية للقطاع الصناعي ليتواكب مع التطور الصناعي العالمي والاتجاه نحو استخدام حلول وتقنيات متطورة لا سيما في قطاع المحركات الكهربائية الموفرة للطاقة، وكذلك الارتقاء بالمواصفات القياسية المصرية والعمل على توافقها مع المواصفات العالمية وبما يسهم في تقليل استهلاك الطاقة وتحسين الإنتاجية الصناعية.

وأوضح أن المعمل متخصص في اختبارات كفاءة الطاقة للمحركات واختبار المحركات المستوردة والتحقق من مستويات كفاءة الطاقة طبقا للمواصفات القياسية المصرية المعتمدة، وبما يضمن توافق المعايير التقنية للمحركات المستوردة مع ضوابط الاستيراد ومثيلاتها العالمية.

وأشار الوزير إلى تعزيز دور الهيئة كمحور أساسي ضمن استراتيجية وزارة التجارة والصناعة الهادفة إلى تعزيز وتنمية التجارة الخارجية وتحقيق مستهدفات خطتها للوصول بقيمة الصادرات إلى 100 مليار دولار.

وأوضح اللواء عصام النجار، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أن إنشاء معمل المحركات الجديد تم تنفيذه بالتعاون مع شركة ABB للصناعات الكهربائية.

وقال إن ذلك يأتي في إطار برنامج الإنتاج باستخدام التكنولوجيا الذكية وكفاءة الطاقة، والذي تم إطلاقه عام 2015 وتنفذه وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC.

ويستهدف البرنامج زيادة تنافسية القطاع الصناعي من خلال رفع كفاءة استخدامات الطاقة في الصناعة، وفقا للنجار.

وأجرى وزير التجارة والصناعة جولة تفقدية بالمعامل الغذائية، واستعرض منظومة العمل بها والتي يصل عددها إلى 118 معملا تغطي كافة الموانئ الجوية والبحرية والبرية والمجهزة بأحدث أجهزة الفحص وتعمل وفقاً لأحدث النظم العالمية.

كما تفقد الوزير المعامل الصناعية، حيث استعرض منظومة معامل اختبارات الجودة للسلع الصناعية والهندسية والتي يبلغ عددها 136 معملا منتشرة بكافة منافذ الجمهورية، حيث تجري تلك المعامل الاختبارات اللازمة للسلع الكهربائية، وقطع غيار المركبات والمعدات.