وزير الصناعة: 1.3 مليار دولار إجمالي الاستثمارات اللبنانية في مصر

كتبت- شيرين صلاح:

قال أحمد سمير، وزيرالتجارة والصناعة، إن لبنان تحتل المركز الـ 13 كأكبر الدول المستثمرة في مصر بإجمالى استثمارات تقارب 1.28 مليار دولار، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الاثنين.

وأضاف الوزير أن استثمارات الشركات اللبنانية في القطاع تتركز في القطاعات المالية، والصناعية، والخدمية، والعقارية، حيث يبلغ عدد الشركات اللبنانية في مصر 1904 شركة.

جاء ذلك في سياق كلمة الوزير التي ألقاها خلال مشاركته باجتماع الدورة السادسة للجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، والذي عقد تحت رعاية مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ونظمته الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال برئاسة المهندس فتح الله فوزي، وفقا للبيان.

وذكر أن الوزارة حريصة على تعزيز التبادل التجاري بين مصر ولبنان انطلاقا من مبدأ تعزيز المنافع المشتركة والمكاسب المتبادلة، وتذليل أي معوقات أو تحديات تحول دون انسياب الصادرات اللبنانية إلى مصر.

وأشار الوزير إلى أن ذلك ساهم في ارتفاع قيمة الواردات المصرية من لبنان بنسبة 71% لتصل إلى نحو 228.5 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 133.8 مليون دولار خلال عام 2020.

وأكد أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى نحو 579.5 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 427.8 مليون دولار خلال عام 2020، بنسبة ارتفاع 35.4% .

وأوضح سمير أن هناك فرصا حقيقية للاستثمار المشترك وتحقق المنافع المتبادلة في العديد من المجالات، خاصة في ضوء دعم ومساندة حكومتي البلدين للمستثمرين.

وأكد الوزير حرص مصر على دعم التعاون الاقتصادي المشترك مع لبنان في كافة المجالات التجارية والصناعية والاستثمارية.

وأضاف أن هناك فرصا استثمارية متميزة لدوائر الأعمال بالبلدين لإقامة شراكات واستثمارات مشتركة والاستفادة من إمكانيات السوق المصري، والانطلاق إلى الأسواق العربية والأوروبية والأفريقية، خاصة في مجالات الإنشاءات والزراعة والطاقة والتكنولوجيا ومختلف المجالات الصناعية.

وشارك في اللقاء السفير علي الحلبي سفير لبنان بالقاهرة، والدكتور خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية، ومحمد شقير رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية، ورؤوف أبو زكي رئيس مجموعة الاقتصاد والأعمال.